تأسست منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في 19 ماي 1975 وهذا بعد قرار من الرئيس هواري بومدين رحمه الله بضم كل الشباب الجزائري في تصور واحد و اوحد حتى يساهموا بشكل اجابي في معركة البناء و التشييد التي اتخذها الرئيس انا ذاك ، واهم فئات الشباب الذين شكلوا انطلاقة الاتحاد نذكر منهم شبيببة جبهة التحرير الوطني ، شباب الهلال الاحمر الجزائري ، الكشافة الاسلامية الجزائرية ، الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين .
موضوع: قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه 11/26/2010, 14:58
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأ هذه
قبل أن تنشر عن نبيك شيئاً .. اقرأهذه ■عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( بَلِّغُواعَنِّيوَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ،وَمَنْكَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَالنَّارِ)) . رواه البخاري ■ وعن عبد الله بن الزبير - رضي الله عنه - قال: قلت لأبي: «ما لي لا أسمعُكَ تحدِّثُ عنرسول الله -صلى الله عليه وسلم- كمايُحدِّثفلان وفلان ؟ قال: أمَا إِنّى لم أُفَارِقهُ منذُ أسلمتُ، ولكنيسمعتُهُ يقول: مَنّكذبَ عليَّ مُتَعَمِّدا فليتبوأ مقعده من النار». رواهالبخاري ■ وقال أنس بن مالك - رضي الله عنه - : «إنيليَمْنَعُني أن أحدِّثكم حديثا كثيرا : أنَّ النبيَّ -صلى الله عليهوسلم- قال : مَنّ تعمَّد عليَّ كذبِا فليتبوأمقعده من النار» أخرجهمسلم. أي: أخشى أن يجرني كثرة الحديث إلى الكذب ■ وقال مجاهد - رحمه الله - : «جاءبشيرالعدويّ إلى ابن عباس -رضي الله عنه- فجعل يحدِّث ويقول: قال رسولُالله -صلىالله عليه وسلم-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجعل ابنعباس لايأذَن لحديثه، ولا ينظر إليه، فقال بُشير: يا ابن عباس ما لي لاأراكتسمعُلحديثي،أُحدِّثكَ عن رسولِ الله -صلى اللهعليهوسلم-، ولا تسمع ؟ فقال ابن عباس: إنّاكنامرَّة إذا سمعنا رجلا يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،ابتدرتْهأبصَارُنا، وأصغينا إليه بأسماعنا، فلما ركب الناسُ الصَّعْبَةَوالذَّلوللم نأخذ من الناس إلا ما نَعْرِفُ». وفيرواية : «فأمَّاإذْ ركبتم كلَّ صعبة وذَلُولِ، فهيهات» أخرجهمسلم. والمراد بالصعبة والذلول: ترك المبالاة بالأمور والاحتراز في القول والفعل. وهذا في عصر الصحابة فما بالك بهذه العصور المتأخرة. ■ وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «لاتكّذِبُوا عَلَيَّ، فإنَّهُ مَن كَذَبَ عليَّ يلجالنَّارَ». أخرجه البخاري ومسلم وفي رواية: «مَنْتَقَوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ، فليتبؤأ مقْعدَه منالنَّار» رواه البخاري تقول، تقولت على فلان: إذا قلت عنه ما لم يقله. شبهة : قد يقول قائل: إني عندما نشرت هذه الأحاديثالضعيفة لم أكن متعمداً، فلايلحقني إثم. ■ ويرد على هذه الشبهة محدثالعصر الألباني فيقولفي مقدمة السلسلة الضعيفة: (( فإنهم- أي ناشري الأحاديث الضعيفة -وإن لم يتعمدوا الكذب مباشرة، فقدارتكبوه تبعاً؛ لنقلهم الأحاديث التييقفونعليها جميعها، وهم يعلمون أن فيها ما هو ضعيف وما هو مكذوب قطعاً،وقد أشارإلى هذا المعنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كَفىبالمرء كَذِباً أنْ يُحَدِّثَ بكل ما سمعَ". وقالفي مقدمة تمام المنة: "فله حظ منإثم الكاذب على رسولالله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه قد أشار صلى الله عليهوسلم أن منحدث بكل ما سمعه - ومثله من كتبه - أنه واقع في الكذب عليه صلىالله عليه وسلم لامحالة، فكان بسبب ذلك أحد الكاذِبَيْن:الأول:الذيافتراه. والآخر: هذا الذي نشره !. قالابنحبان أيضا (1/9) :" في هذا الخبر زجر للمرء أن يحدث بكل ما سمع حتى يعلم علماليقين صحته". وقدصرح النووي بأن من لا يعرف ضعفالحديث لا يحل له أنيهجم على الاحتجاج به من غير بحث عليه بالتفتيش عنهإن كانعارفا ، أو بسؤال أهل العلم إن لم يكن عارفا".انتهىالنقل عن الألباني. ■ وقالالحافظ الدار قطني في مقدمة كتاب "الضعفاء والمتروكين" : "توعد رسولالله -صلى الله عليهوسلم- بالنار من كذب عليه بعد أمره بالتبليغ عنه، ففيذلك دليلعلى أنه إنما أمرَ أن يُبلَّغ عنه الصحيح دون السقيم، والحق دونالباطل، لا أن يُبلَّغعنه جميع ما رُوي، لأنه قال -صلى الله عليه وسلم- : « كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْيُحَدِّثَ بِكُلِّ مَاسَمِعَ » أخرجه مسلم منحديث أبي هريرة. فمنحدث بجميع ما سمع من الأخبارالمروية عن النبي -صلىالله عليه وسلم- ولم يميز صحيحها وسقيمها، وحقها منباطلها؛باء بالإثم، وخيف عليه أن يدخل في جملة الكاذبين على رسول الله-صلىالله عليه وسلم-، بحكم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه منهم فيقوله : « مَنْحَدَّثَ عَنِّي بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُالكَاذِبينَ» فظاهرهذا الخبردال على أن كل من روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حديثاً وهوشاك فيه أصحيح أو غيرصحيح يكون كأحد الكاذبين لأنه -صلى الله عليه وسلم- قال:"مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ.. » ولميقل: يستيقن أنه كذب". اهـ ■ قالالحافظ زين الدين العراقي في كتابه المسمى "الباعث على الخلاص من حوادث القصاص" : "وإناتفق-أي القاص الذين لا علمله في الحديث-أنه نقل حديثاً صحيحاًكان آثماًفي ذلك لأنه ينقل مالا علم له به، وإن صادف الواقع كان آثماً بإقدامه على ما لايعلم".ا.هـ ■ وقال الإمام النووي في شرح مسلم (1/70) "أنه لا فرقفي تحريم الكذب عليهصلى الله عليه وسلم بين ما كان في الأحكام وما لا حكمفيهكالترغيب والترهيب والمواعظ وغير ذلك فكله حرام من أكبر الكبائر،وأقبح القبائح بإجماعالمسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع". ■ وقال العلامة أحمد شاكر في "الباعث الحثيت" ص101: "وأما ماقاله أحمد بن حنيل، وعبدالرحمن بن مهدي، وعبدالله بن المبارك: "إذا روينا في الحلال والحرامشددنا،وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا"، فإنما يريدون به - فيماأرجح، والله أعلم - أنالتساهل إنما هو في الأخذ بالحديث الحسن الذي لميصل إلىدرجة الصحة، فإن الإصطلاح في التفرقة بين الصحيح والحسن، لم يكنفي عصرهم مستقراًواضحاً، بل كان أكثر المتقدمين لا يصف الحديث إلا بالصحةأو بالضعففقط" . ■ وعقبالألباني فقال: "وعنديوجه آخر في ذلك: وهوأن يحمل تساهلهم المذكور على روايتهم إياها مقرونةبأسانيدها –كما هي عادتهم – هذه الأسانيد التي بها يمكن معرفة ضعفأحاديثها،فيكون ذكر السند مغنياً عن التصريح بالضعف، وأما أن يرووها بدونأسانيدها، كما هيطريقة الخلف، ودون بيان ضعفها، كما هو صنيع جمهورهم، فهمأجلّ وأتقىلله عز وجل من أن يفعلوا ذلك، والله أعلم". اهـ من "صحيحالجامع" ص 52 ■ وقالالحافظ السخاوي في القول البديع ص 195: سمعتشيخنامراراً يقول: (يعنيالحافظ ابن حجر العسقلاني) – وكتبه لي بخطه - إن شرائط العملبالضعيف ثلاثة : الأول : متفقعليه، أن يكون الضعفغير شديد فيخرج من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحشغلطه. الثاني : أنيكون مندرجاً تحت أصلعام ، فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصل أصلاً . الثالث : أنلا يعتقد عند العمل بهثبوته لئلا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم مالم يقله. قال:الأخيران عن ابن عبد السلام وعن صاحبه ابن دقيق العيدوالأول نقلالعلائي الاتفاق عليه ا.هـ وهذهالشروط تدل على وجوبمعرفة حال الحديث وأن له أصل صحيح وهو مما يصعب الوقوف عليه منجماهير الناس. ■ قالالألباني: "قال الحافظ ابن رجب فيشرح الترمذي ق112/2 "وظاهرما ذكره مسلم في مقدمةكتابه (يعني "الصحيح") يقتضي أنه لا تروى أحاديث الترغيبوالترهيب إلا عمن تروىعنه الأحكام" قلت: -أي الألباني- وهذا الذي أدين اللهبه، وأدعو الناس إليه، أن الحديث الضعيف لا يعملبه مطلقالا في الفضائل والمستحبات ولا غيرهما. ذلكلأن الحديث الضعيف، إنما يفيدالظن المرجوح بلا خلافأعرفه بين العلماء، وإذا كان كذلك فكيف يقال بجوازالعمل به،والله عز وجل قد ذمه في غير ما آية من كتابه فقال تعالى:{وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا}وقال تعالى: {إِنْيَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ}.وقالرسول الله صلى اللهعليه وسلم: «إِيَّاكُمْوَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُالْحَدِيثِ» أخرجهالبخاريومسلم".اهـ من "صحيحالجامع" ص 50 ■ قالابن تيمية: «المنقولاتفيها كثير من الصدقوكثير من الكذب، والمرجع في التمييز بين هذا وهذا إلىأهل علمالحديث، كما نرجع إلى النحاة في الفرق بين نحو العرب ونحو غيرالعرب، ونرجع إلىعلماء اللغة فيما هو من اللغة وما ليس من اللغة، وكذلكعلماءالشعر والطب وغير ذلك، فلكل علم رجالٌ يعرفون به، والعلماء بالحديثأجلّ هؤلاء قدراً،وأعظمهم صدقاً، وأعلاهم منزلة، وأكثرهم ديناً، وهم منأعظم الناسصدقاً و أمانة وعلماً وخبرة فيما يذكرونه من الجرح والتعديل،مثل: مالك وشعبةوسفيان... » منهاجالسنة النبوية (7/35). ■وهذه أربعطرق للبحث عن صحة الحديث: 1- سؤالأهل العلم بهذا الفن،فإن لم تجد فاستعن بطالب علم. 2- البحثفي كتبالحديث مثل كتب محدث العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومنأهمها: أ– صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته ب– سلسلة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديثالضعيفة ج– إرواء الغليل ومنقبل الألباني مؤلفات كثيرة ومن أهمها: أ– نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للزيلعي ب- التلخيصالحبير للحافظ ابن حجر العسقلاني ج– البدر المنير لابن الملقن د– المغني في حمل الأسفار للعراقي 3- البحث عن طريق برامج الحاسبالآلي ومنأهمها: أ– برنامج مكتبة الألباني الإصدار الثاني ( 52ميقا ) 70 كتاب http://www.alalbany.net/albany_mawsoa.php ب– برنامج منظومة التحقيقات الحديثية ( 23 ميقا) http://www.almeshkat.net/books/open....t=33&book=2274 يحتويعلى أهم كتب الألباني، كما يحتوي – أيضاً - علىالمغني عن حمل الأسفار للعراقي، ومجمع الزوائد، وروضة المحدثين. 4- البحثمباشرة في الإنترنت ومن أهمالمواقع: أ– الموسوعةالحديثية من موقع الدرر السنية http://www.dorar.net/enc/hadith ب-صفحة البحث في كتب الألباني من موقع الشبكةالإسلامية http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp ج– موقع الموسوعة الشاملة http://islamport.com/ اخترمن مجال البحث: كتب الألباني أو كتبالتخريج. هذاوصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آلهوصحبه وسلم.