الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA
مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي 837940289
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA
مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي 837940289
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA

يَـــــــــــانَــشءُ أَنْــــتَ رَجَــــــاؤُنَـــــا ,,,, وَبِـــكَ الـصَّـــبــــــاحُ قَــــدِ اقْــــتَــــــربْ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في شبكة الوحدة لسان حال الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية للإتصال بإدارة المنتدى نضع تحت تصرفكم بريد اكتروني unja.dz@gmail.com

~~|| جـــزائـــرنـا فــفـيـــــك بـــرغـــم الـعـــدا ســنــســــــــــود ||~~
تأسست منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في 19 ماي 1975 وهذا بعد قرار من الرئيس هواري بومدين رحمه الله بضم كل الشباب الجزائري في تصور واحد و اوحد حتى يساهموا بشكل اجابي في معركة البناء و التشييد التي اتخذها الرئيس انا ذاك ،  واهم فئات الشباب الذين شكلوا انطلاقة الاتحاد نذكر منهم شبيببة جبهة التحرير الوطني ، شباب الهلال الاحمر الجزائري ، الكشافة الاسلامية الجزائرية ، الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين .

 

 مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
unja.dz
المدير
المدير
unja.dz


ذكر
عدد المساهمات : 1781
نقاط التميز : 8474
تاريخ التسجيل : 28/12/2007
الموقع unja

مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي   مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي Empty9/19/2010, 19:04

1
المقدمة:


من المسلمات التي صارتمنازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخالفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلىوجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمننفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟

و منه بمقدورنا إيرادالأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والىأي حد يمكن اعتبار................................

العرض:

من خلال قراءتنا للنصيتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاثأسطر على الأقل)

حيث يستهل صائغ النصنصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................

و قد استثمر منشئ النصجملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................

و في خضم الاشتغال علىالنص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقيةأبرزها...................

تكمن قيمة و أهميةالأطروحة التي تبناها صاحب النصفي................................................ ...............................

(و لتأيد أو تدعيم أولتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................

(وعلى النقيض أو خلافأو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضارتصور.............................................. ...

(للتوفيق أو كموقفموفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيرادتصور............................................

خاتمة:

يتبين مما سلف أنإشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيثأقر........................................

أما فيما يتعلق بموقفيالشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليهمن...............................

بعض الصيغ لاستخدامهاللمنهجية




الإطارالإشكالي(المقدمة):

الاستهلال:

مما لا يختلف فيهالبيان أن............................................

من المسلمات التي صارتمنازعتها................................

لا تخطر على بال كون ...............................................

ممالا شك فيه أن .................................................. ...

ممايستحق الذكر أن ..................................................

منالمعلوم أن .................................................. ........

السياق العام:

والنص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................

والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................

والنص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ......................................

السياق الخاص:

اديسلط الضوء على مسألة ............................................

حيثيعالج مسألة .................................................. ......

ويتطرق الموضوع .................................................. ..

اديتناول قضية .................................................. ........

الاشكال العام:

ومن هنا بمقدورنا بسط الاشكال التالي هل................... أم ...........................

لدىبجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ..............................

وفي هدا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................

الأسئلة الفرعية:

وأخيرا ...............................

ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................

وبالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ و أخيرا ................................

كماباستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................


ثنين مايو 12, 2008 12:55 am

المقدمة:

من المسلمات التي صارتمنازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخالفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلىوجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمننفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟

و منه بمقدورنا إيرادالأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والىأي حد يمكن اعتبار................................

العرض:

من خلال قراءتنا للنصيتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاثأسطر على الأقل)

حيث يستهل صائغ النصنصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................

و قد استثمر منشئ النصجملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................

و في خضم الاشتغال علىالنص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقيةأبرزها...................

تكمن قيمة و أهميةالأطروحة التي تبناها صاحب النصفي................................................ ...............................

(و لتأيد أو تدعيم أولتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................

(وعلى النقيض أو خلافأو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضارتصور.............................................. ...

(للتوفيق أو كموقفموفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيرادتصور............................................

خاتمة:

يتبين مما سلف أنإشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيثأقر........................................

أما فيما يتعلق بموقفيالشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليهمن...............................
بعض الصيغ لاستخدامهاللمنهجية



الإطارالإشكالي(المقدمة):

الاستهلال:

مما لا يختلف فيهالبيان أن............................................

من المسلمات التي صارتمنازعتها................................

لا تخطر على بال كون ...............................................

ممالا شك فيه أن .................................................. ...

ممايستحق الذكر أن ..................................................

منالمعلوم أن .................................................. ........

السياق العام:

والنص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................

والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................

والنص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ......................................

السياق الخاص:

اديسلط الضوء على مسألة ............................................

حيثيعالج مسألة .................................................. ......

ويتطرق الموضوع .................................................. ..

اديتناول قضية .................................................. ........

الاشكال العام:

ومن هنا بمقدورنا بسط الاشكال التالي هل................... أم ...........................

لدىبجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ..............................

وفي هدا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................

الأسئلة الفرعية:

وأخيرا ...............................

ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................

وبالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ و أخيرا ................................

كماباستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................



2


المقدمة :

يمكنالنضر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطاراشكالية (أكتب هنا أسمالدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الاشكال جزءا كبيرامن خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة(أكتب هنا اسم المحور الذي ينتمي له النص ) وقد ناقش ناقش هذا الموضوع عدةفلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع)وبعض العلماء أمثال(ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذاالاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لناالسؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه فيالعرض )

العرض :

ان النصالذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة الت يدافععنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي دكرهاالكاتب في النص ليبرهن عن وجهت نضره)وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو(الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ),وينتهي صاحب النص الى ابراز أن(المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها )لايمكن اعتبار الفكرةالتي يدافع عنها الكاتبصحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعضالفلاثفة أمثال(بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرةالكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهةمعارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذاالفيلسوف المعارضة لصاحب النص )

أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع )

الخاتمة

كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://unja.yoo7.com
 
مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرنامج الذي يبحث عنه الجميع حول اي كتابة الى الوورد
» البدء بالبدلات وماوش بالشيفــون..ارسلت المرفقات الى كتابة الضبط
» البرنامج الخطير IBM ViaVoice الذي يحول كلامك إلى كتابة- عربي
» كتابة الدولة الأمريكية.. احترام الحريات الدينية في الجزائر مكفول دستوريا
» كيفية صنع موقع ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA :: قسم التربية والتعليم :: منتدى الدعم التربوي و البحوث المدرسية-
انتقل الى: