تأسست منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في 19 ماي 1975 وهذا بعد قرار من الرئيس هواري بومدين رحمه الله بضم كل الشباب الجزائري في تصور واحد و اوحد حتى يساهموا بشكل اجابي في معركة البناء و التشييد التي اتخذها الرئيس انا ذاك ، واهم فئات الشباب الذين شكلوا انطلاقة الاتحاد نذكر منهم شبيببة جبهة التحرير الوطني ، شباب الهلال الاحمر الجزائري ، الكشافة الاسلامية الجزائرية ، الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين .
موضوع: مهم جدا ::::: كيفية كتابة او منهجية نص فلسفي 9/19/2010, 19:04
1
المقدمة:
من المسلمات التي صارتمنازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخالفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلىوجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمننفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيرادالأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والىأي حد يمكن اعتبار................................
العرض:
من خلال قراءتنا للنصيتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاثأسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النصنصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد استثمر منشئ النصجملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................
و في خضم الاشتغال علىالنص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقيةأبرزها...................
تكمن قيمة و أهميةالأطروحة التي تبناها صاحب النصفي................................................ ...............................
(و لتأيد أو تدعيم أولتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
(وعلى النقيض أو خلافأو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضارتصور.............................................. ...
(للتوفيق أو كموقفموفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيرادتصور............................................
خاتمة:
يتبين مما سلف أنإشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيثأقر........................................
أما فيما يتعلق بموقفيالشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليهمن...............................
بعض الصيغ لاستخدامهاللمنهجية
الإطارالإشكالي(المقدمة):
الاستهلال:
مما لا يختلف فيهالبيان أن............................................
من المسلمات التي صارتمنازعتها................................
لا تخطر على بال كون ...............................................
ممالا شك فيه أن .................................................. ...
ممايستحق الذكر أن ..................................................
منالمعلوم أن .................................................. ........
السياق العام:
والنص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
والنص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ......................................
السياق الخاص:
اديسلط الضوء على مسألة ............................................
اديتناول قضية .................................................. ........
الاشكال العام:
ومن هنا بمقدورنا بسط الاشكال التالي هل................... أم ...........................
لدىبجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ..............................
وفي هدا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................
الأسئلة الفرعية:
وأخيرا ...............................
ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................
وبالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ و أخيرا ................................
كماباستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................
ثنين مايو 12, 2008 12:55 am
المقدمة:
من المسلمات التي صارتمنازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخالفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلىوجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمننفس المفهوم اد يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
و منه بمقدورنا إيرادالأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والىأي حد يمكن اعتبار................................
العرض:
من خلال قراءتنا للنصيتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاثأسطر على الأقل)
حيث يستهل صائغ النصنصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
و قد استثمر منشئ النصجملة من المفاهيم الفلسفية أهمها............................................. ....................................
و في خضم الاشتغال علىالنص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقيةأبرزها...................
تكمن قيمة و أهميةالأطروحة التي تبناها صاحب النصفي................................................ ...............................
(و لتأيد أو تدعيم أولتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
(وعلى النقيض أو خلافأو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضارتصور.............................................. ...
(للتوفيق أو كموقفموفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيرادتصور............................................
خاتمة:
يتبين مما سلف أنإشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص ومؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فانمعارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيثأقر........................................
أما فيما يتعلق بموقفيالشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما دهب إليهمن...............................
بعض الصيغ لاستخدامهاللمنهجية
الإطارالإشكالي(المقدمة):
الاستهلال:
مما لا يختلف فيهالبيان أن............................................
من المسلمات التي صارتمنازعتها................................
لا تخطر على بال كون ...............................................
ممالا شك فيه أن .................................................. ...
ممايستحق الذكر أن ..................................................
منالمعلوم أن .................................................. ........
السياق العام:
والنص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
والنص الدي بين أيدينا يتأطر ضمن نفس المفهوم ......................................
السياق الخاص:
اديسلط الضوء على مسألة ............................................
اديتناول قضية .................................................. ........
الاشكال العام:
ومن هنا بمقدورنا بسط الاشكال التالي هل................... أم ...........................
لدىبجدر بنا طرح الإشكال التالي هل .....................أم ..............................
وفي هدا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................
الأسئلة الفرعية:
وأخيرا ...............................
ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................
وبالإضافة إلى هدا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ و أخيرا ................................
كماباستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................
2
المقدمة :
يمكنالنضر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطاراشكالية (أكتب هنا أسمالدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الاشكال جزءا كبيرامن خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة(أكتب هنا اسم المحور الذي ينتمي له النص ) وقد ناقش ناقش هذا الموضوع عدةفلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع)وبعض العلماء أمثال(ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذاالاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لناالسؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه فيالعرض )
العرض :
ان النصالذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة الت يدافععنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي دكرهاالكاتب في النص ليبرهن عن وجهت نضره)وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو(الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ),وينتهي صاحب النص الى ابراز أن(المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها )لايمكن اعتبار الفكرةالتي يدافع عنها الكاتبصحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعضالفلاثفة أمثال(بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرةالكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهةمعارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذاالفيلسوف المعارضة لصاحب النص )
أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع )
الخاتمة
كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس