الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA
"الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية"  (الجزائر نموذجا) 837940289
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA
"الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية"  (الجزائر نموذجا) 837940289
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA

يَـــــــــــانَــشءُ أَنْــــتَ رَجَــــــاؤُنَـــــا ,,,, وَبِـــكَ الـصَّـــبــــــاحُ قَــــدِ اقْــــتَــــــربْ
 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا بكم في شبكة الوحدة لسان حال الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية للإتصال بإدارة المنتدى نضع تحت تصرفكم بريد اكتروني unja.dz@gmail.com

~~|| جـــزائـــرنـا فــفـيـــــك بـــرغـــم الـعـــدا ســنــســــــــــود ||~~
تأسست منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في 19 ماي 1975 وهذا بعد قرار من الرئيس هواري بومدين رحمه الله بضم كل الشباب الجزائري في تصور واحد و اوحد حتى يساهموا بشكل اجابي في معركة البناء و التشييد التي اتخذها الرئيس انا ذاك ،  واهم فئات الشباب الذين شكلوا انطلاقة الاتحاد نذكر منهم شبيببة جبهة التحرير الوطني ، شباب الهلال الاحمر الجزائري ، الكشافة الاسلامية الجزائرية ، الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين .

 

 "الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية" (الجزائر نموذجا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علجية عيش
عضو أساسي
عضو أساسي
علجية عيش


انثى
عدد المساهمات : 259
نقاط التميز : 5989
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 59
الموقع https://www.facebook.com/

"الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية"  (الجزائر نموذجا) Empty
مُساهمةموضوع: "الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية" (الجزائر نموذجا)   "الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية"  (الجزائر نموذجا) Empty9/13/2009, 16:20

"الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية"
"الجزائر" نموذجا

يعتقد الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية أن التراث الثوري العظيم للجزائر قادر على أن يؤسس عليه ثورة ديمقراطية جديدة و أن تؤسس عليه تجربة رائدة في عالم العروبة و الإسلام و تعطي شهادة للعرب و المسلمين أيضا أنهم هم أيضا أهل الديمقراطية

انقسم قادة الحركات الإسلامية في نظرتهم إلى " الديمقراطية" و العمل بها إلى أقسام عديدة منهم من وقف موقف المكفر لها و يرى على أنها " كفر" و آخرون تكلموا عنها بتحفظ و منهم من دعا إلى "التطبيع" و هو الجمع بين مصطلحي " الديمقراطية" التي تعني السلطة بيد الشعب و " الثيوقراطية" التي تـُرْجِعُ الحـُكـْمَ إلى "الله" وحده و ذلك بمفهوم " الثيوديمقراطية" أو " الشوراقراطيية" ، فقد دار حول " الديمقراطية" أحاديث و أقوال من متلف الأقطار العربية المسلمة..


الديمقراطية تتناقض مع أحكام الشريعة الإسلامية

يعتقد العلماء و الدعاة المسلمين أن الديمقراطية التي يسوقها الغرب إلى بلاد المسلمين هي نظام كفر لا علاقة لها بالإسلام و هي تتناقض مع أحكام العقيدة الإسلامية و بذلك فهم "يحرمونها" سواء بالأخذ بها أو تطبيقها و الدعوة لها، فالحكام في أوروبا يزعمون أن الحاكم هو وكيل الله في الأرض و هو يحكم البشر بسلطان الله فكانت لهم سلطة على البشر يتحكمون فيهم كما يشاءون فهلكوا الحرث و النسل و دخلوا في صراع فقام الفلاسفة و المفكرين بالبحث في موضوع " الحكم" ، و اخترعوا " نظاما" سموه النظام الديمقراطي يكون القرار بيد الشعب باعتباره صاحب الأغلبية وصاحب السيادة له الحق في ممارسة إرادته بنفسه و له الحق في تعيين الحاكم عن طريق مجلس النواب..

ومن هنا انبثقت الديمقراطية حسب كاتب المذكرة عن عقيدة فصل الدين عن الحياة، و بالتالي عن الدولة و الحكم، و جاءت هذه العقيدة بعدما كان الملوك و القياصرة يتخذون الدين وسيلة لاستغلال الشعب، و يرى العلماء المسلمين أن ما بليت به الإنسانية في النظام الديمقراطي هي فكرة "الحريات العامة" أي ( حرية الاعتقاد، التملك و الحريات الشخصية)، هذه الأخيرة البشرية إلى مستوى الانحطاط و الإباحية مثلما يلاحظ في المجتمعات الديمقراطية التي أباحت تشريعاتها ممارسة الجنس بمنتهي الحرية إذا ما بلغ الشخص 18 عاما دون تدخل الأسرة أو الدولة ، كذلك الزواج بين الشواذ و نتج عن هذه الديمقراطية أخطر ألمراض مثل السيدا، " و استطاع الغرب أن يسوق ديمقراطيته إلى البلاد الإسلامية عن طريق الغزو التبشيري و الغزو الثقافي معتمدة في ذلك أسلوب التضليل كالقول بأن الحضارة الغربية لا تتناقض مع الحضارة الإسلامية و أنها من الإسلام لأنها بمثابة " الشورى" و تمكنت هذه الدول من التأثير على المسلمين بسبب جهلهم بالإسلام و عدم فهمهم له.

الشيخ " النبهاني": الديمقراطية تشبه حبات الحلوى

يروي الشيخ النبهاني العضو البارز في حزب التحرير تجربته مع الديمقراطية عندما ترشح للإنتخابات البرلمانية سنة 1956 في دائرة الخليل فلسطين ليجرب مصداقية الديمقراطية في القوائم الحرة فيقول بعدما فشل و سقط في الانتخابات: " إن لعبة الديمقراطية في العالم العربي و الإسلامي تشبه " حبات الحلوى التي يُسْكِتُ بها الكبار الصغار" ليفروا لأنفسهم الهدوء..، إن أبشع الكوارث التي ألمت بها الأمة الإسلامية يقول الشيخ النبهاني كان سببها الاستبداد السياسي الذي تحدث عنه التاريخ، كما تحدث عن آفة أخرى و هي التصرف في المال العام، فعندما يكون الحاكم أو الإمام ملتزما بدستور الأمة و وقوانينها، ويعف عن المال العام و يحفظه حينئذ تسير الأمة في طريق النهوض و البناء و لا يتحقق هذا المطلب إلا إذا تحرر الشعب من الفقر و التخلف و من الاستبداد و الخوف، و لابد من الارتفاع إلى مستوى الوعي السياسي ليكون الجمهور قادرا على المشاركة و المراقبة و المحاسبة.

الد/ عدنان سعد: الديمقراطية و الشورى تعارضان الدكتاتورية
ويرى الدكتور عدنان سعد عضو بارز في حركة الإخوان المسلمين في دراسة له تحت عنوان " من أصول العمل السياسي للحركة الإسلامية المعاصرة" : أن البعض يتحفظون من الديمقراطية في حين نجد عددا كبيرا من العاملين في حقل الدعوة الإسلامية يرفضون الديمقراطية رفضا مطلقا، و يمقتونها و يتهجمون عليها، ، فالرافضين للنظام الديمقراطي يقدمون حججا بأن الديمقراطية تختلف عن الشورى، لأن الأولى أسلوب عمل سياسي قابل للتغيير و التحوير، و الثانية، المجتمع مقيد بتعاليم الإسلام و الآداب الإسلامية التي لا يمكن خرقها أو تجاوزها، غير انه يمكن للديمقراطية و الشورى أن يجتمعا في موضع واحد هو معارضتها لـ: " الدكتاتورية" و الاستبداد ، أما الذين يتحفظون منها فهي الأحزاب السياسية حتى الإسلامية منها التي تدعو لاستئناف الحياة الإسلامية من الديمقراطية ، و قد وقعت هذه الأحزاب الإسلامية في الخطأ، و يتساءل الدكتور عدنان قائلا: أليس من الواجب على الأحزاب التي تستمد برامجها السياسية و الاقتصادية و الإصلاحية من مبادئ الإسلام و شريعته أن تقدم ذلك بأسلوب مقنع؟ و هل يجوز لحزب أن يفرض مبادئه على الناس بالقوة و الإرهاب؟ فإذا لم يقتنع الشعب فعلى الحزب أن يعيد النظر في خطته و أسلوب اتصاله بالشعب لتجديد لغة الخطاب و يمارس ما يسمى بالنقد الذاتي و هو في الإسلام محاسبة النفس..، أما " أبو الأعلى المودودي" فهو يرى بأن الديمقراطية ليست من الإسلام، فهي عبارة عن منهاج للحكم تكون فيه السلطة للشعب جميعا فلا تغيير في القوانين إلا بإذن الجمهور..

الشيخ" المودودي" : من الديمقراطية إلى الشوراقراطية
لقد حاولت الجماعات الإسلامية تغيير الديمقراطية إلى " الثيوقراطية" التي تعني الحكومة الدينية و هي الأقرب إلى الشورى و منها "المودودي" مؤسس الجماعة الإسلامية بلاهور- الهند- تكون فيها للمسلمين حاكمية شعبية تحت سلطة الله و يربط المودودي بين الثيوقراطية و الديمقراطية، فيصبح المصطلح " الثيوديمقراطية" أو " الشوراقراطية" و من هذه الوجهة يقول المودودي - حسب ما ورد في المذكرة - يكون الحكم الإسلامي ديمقراطيا، و منه يُخْتار الحاكم الإسلامي الذي يرعى مصالح الأمة..
لقد فسر أصحاب الاختصاص هذا الربط بـ: " التطبيع" كون المودودي لا يرفض الديمقراطية و لا يقبلها، أي وجود ديمقراطية بتفويض إلهي شرعي لا "كنائسي"، لأن الثيوقراطية تنطلق من مبدأ أن الحاكم ظِلُّ الله في الأرض و لأنه في الإسلام لا يوجد شريك لله و الثيوقراطية مرفوضة من هذا الجانب..، في حين يرى احد مجتهدي العصر و هو "السيد سابق" ترجيح كفة تيار " التطبيع" في هذه المسألة ، إلا أنه قارن مفهوم الديمقراطية عند الغرب التي تعني حكم الشعب بالشعب، و مفهومها في الإسلام و هي حكم الشعب بشريعة الله، و على ألأمة ألإسلامية أن تختار من يحكمها و يمثل إرادتها على أساس الشورى و إرادة " الأمة" هي تطبيق شرع الله، و لهذا وقع الخلاف بين ألأحزاب السياسية و الجماعات الإسلامية، فالحزب حسب السيد سابق يتبنى مصلحة مجموعة من الناس قد لا تكون الشريعة ألإسلامية من بين اهتماماتهم، و آخرون قد يكونون ضد الشريعة الإسلامية..

"الإسلاميون" و الديمقراطية في الجزائر
لقد بدأت الديمقراطية في الجزائر مع مجيء دستور 23 فيفري 1989 فتشكلت الأحزاب السياسية و الإسلامية و انطلق الإسلاميون مع مسيرة الديمقراطية كغيرهم، و لكنهم انطلقوا كما يقول أحد المختصين في الشريعة كأبناء "يعقوب" من أبواب متفرقة، و بقيت رابطة الدعوة الإسلامية التي يترأسها الشيح أحمد سحنون رحمه الله وحدها ، فاختلفوا و تنازعوا فيما بينهم بعدما انقسموا بين متشدد إلى درجة التكفير و متساهل إلى درجة التسيب، خاصة مع ظهور الجبهة الإسلامية للإنقاذ و اعتبرها البعض مجرد عرض للعضلات، فكيف كان قادة الأحزاب الإسلامية يرون إلى الديمقراطية التي تحولت إلى أزمة سميت بأزمة الديمقراطية؟..

الشيخ "محفوظ نحناح" (رئيس حركة مجتمع السلم)
الديمقراطية في الجزائر أراحت الشعب من النظام الاشتراكي
الديمقراطية عن الشيخ نحناح بما تحمله من معاني التعددية السياسية، التنوع الفكري، حرية التعبير، حقوق الإنسان، الحريات الأساسية، التداول على السلطة و احترام إرادة الجماهير و اختيار الشعب هي الديمقراطية التي ناضلت الحركة الإسلامية لإرساء قواعدها في الميدان الاجتماعي و الساحة السياسية، و يرى الشيخ محفوظ نحناح أن الحريات كفيلة بإقامة الحجة على الحاكم و الكشف عن جماعات الضغط التي تصنع القرار، إذ يقول: إن التجربة الديمقراطية في الجزائر أراحت الشعب من النظام الاشتراكي، فكان لفصائل الحركة الإسلامية في الجزائر مع الديمقراطية تقاطع و تواصل و تصادم مع السلطة، لكننا يضيف النحناح نحث أتباعنا من ألإسلاميين على أن يعضوا على هذه الديمقراطية بالنواجد لأنها جسر العبور إلى غد أفضل حتى لو كانت الضريبة الجمركية غالية و لن تكون أغلى من الإسلام.

الشيخ عبد الله جاب الله ( الرئيس السابق لحركتي النهضة و الإصلاح)
السلطة في الجزائر هي سلطة النخبة المتحزبة
إن مبدأ التعددية الحزبية في نزر الشيخ عبد الله جاب الله الإطار ألمثل لتمكين الشعب من اختيار حكامه و أداة مثلى لتجسيد الرقابة على أعمال السلطة، و أن النظام التعددي هو ألأنسب لانتصار الإسلام شريطة أن تكون هناك نظريات واضحة للبديل ألإسلامي فالسلطة في الجزائر يضيف الشيخ عبد الله جاب الله تسعى لخدمة مصالح النحب و مصالح الخارج الذي تستمد منه قوتها و بالتالي فالسلطة في الجزائر هي سلطة النخب المتحزبة من اجل بقائها في الحكم، و من خلال تجربته في الممارسة السياسية يرى الشيخ جاب الله افتقار الحركة الإسلامية إلى القيادات الراشدة و الصف الناضج و توحيد الجماعات الإسلامية لكلمتها و سيرهم في صف واحد متراص..

الجبهة الإسلامية للإنقاذ
في ظل الديمقراطية برز عامل الدين كسلاح سياسي
أما أتباع الشيخ "عباسي مدني" القائد الروحي للجبهة الإسلامية للإنقاذ ، فهم يرون أن الديمقراطية مكنتهم من الانتشار بمختلف الوسائل الشرعية و بكل ألإمكانات مثل إصدار المجلات ، الجرائد ، التجمعات و الملتقيات و استعمال وسائل الإعلام السمعية البصرية جعلت الشعب الجزائري يقف إلى جانب " الحل الإسلامي" و لكن حدث ما حدث، لأنه في ظل الديمقراطية برز عامل الدين كسلاح سياسي، و لكن رجال الظل حفروا " جُبًّـا " للحركة ألإسلامية و هي تزحف إلى تحقيق مشروعها الإسلامي، و من هنا أعلنت الديمقراطية في الجزائر عن فشلها بل موتها و تأكد الجميع أن الديمقراطية شجرة لا تنبت في البلاد الإسلامية..


الشيخ راشد الغنوشي: التراث الثوري للجزائر قادر على أن يعطي
شهادة للعرب و المسلمين أنهم هم أهل الديمقراطية

في ظل هذا و ذاك يرى الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية أن الإسلاميين ارتكبوا "خطأ" لأنهم أهملوا القيمة النوعية لـ: "العدد"، لأن العدد في العملية السياسية مهم جدا ، لأن الديمقراطية تعامل الناس على أنهم متساوون، أي أنم كل إنسان له صوت واحد، و من هذا المنطلق رفضت "النخبة" منطق الديمقراطية بأنه مهما كانت قيمتك فإنك تساوي الآخرين..

ويعتقد الشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية أن التراث الثوري العظيم للجزائر قادر على أن يؤسس عليه ثورة ديمقراطية جديدة و أن تؤسس عليه تجربة رائدة في عالم العروبة و الإسلام و تعطي شهادة للعرب و المسلمين أيضا أنهم هم أيضا أهل الديمقراطية، و لكن الضعف الاقتصادي من جهة و مخاوف النخب من جهة أخرى و ضعف الخبرة السياسية للجبهة الإسلامية منعت الجزائر و الجزائريين من أن ينعموا بنموذج ديمقراطي يعطي شهادة للعرب و المسلمين أيضا و يشرف الجزائر، و لكن يضيف الشيخ راشد الغنوشي ما يزال "الأمل" قائما و لم تنطفئ شمعته و المسيرة لم تنقطع و لم تجهض التجربة الديمقراطية بتقدير، بل هي متوقفة في معبر طرقات و ستستأنف مسيرتها عندما تتفق النخب و يقصد بها : ( الجبهة الإسلامية للإنقاذ، جبهة التحرير الوطني، المؤسسة العسكرية و جبهة القوى الاشتراكية) و تبحث لها عن معادلة للتعايش و الاشتراك في إنقاذ الجزائر و أن يتجنب كل واحد فيها فكرة إقصاء الآخر و ألإنفراد بالسلطة..



إعداد/ علجية عيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"الديمقراطية" من وجهة نظر "الحركات الإسلامية" (الجزائر نموذجا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استقالة "الشاذلي بن جديد" كانت شهادة وفاة "الديمقراطية" في الجزائر
» الجزائر في صالون "العالم في باريس 2009"
» "عبد الحميد مهري" رجل قلبه ينبض بالوطنية لإعلاء "صوت الجزائر"
» تواطؤ "الدايات" ساهم في انتشار "اليهـــــود" في الجزائر
» "مزالق" وقع فيها بعض "المقرئين" فأساءوا إلى "القرآن"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية UNJA :: قسم مراسلة الادارة والاشراف و المواضيع المحذوفة :: 

المواضيع المحذوفة والأرشيف

-
انتقل الى: